العظماء يرحلون بصمت !!!راسم عبيدات «القدس
حركة التحرير الوطني الفلسطيني - فتح :: حركة التحرير الوطني الفلسطيني - فتح :: قسم الحوار والنقاش - السياسة
صفحة 1 من اصل 1
العظماء يرحلون بصمت !!!راسم عبيدات «القدس
العظماء يرحلون بصمت !!!راسم عبيدات «القدس
.....................................................
>ف ي ح ص اد ع ام غ ي ر مكتمل خسر
العالم العربي عامة والشعب الفلسطيني
خاصة،ثلاثة من عمالقة السياسة والفكر
والثقافة،ثلاثة لهم بصماتهم الواضحة في
هذه المجالات،وهم بحق رواد وحملة مشاريع
سياسية وف ك ري ة وثقافية،وبفقدانهم
س ن ل م س ون رى ح ج م ال ف راغ الكبير
ال ذي تركه غيابهم على مستقبل هذه
المشاريع،وكل واحد من هؤلاء العمالقة،هو
بحد ذاته مدرسة جامعة في الفكر والسياسة
والثقافة والنضال.
وأول من ترجل من هؤلاء العمالقة في
ب داي ات العام الحالي،هو الرفيق القائد
والم ؤس س الح ك ي م ج ورج حبش)حركة
القومين العرب ولاحقاً الجبهة الشعبية
لتحرير فلسطين(،هذا العملاق الذي بقي
مسكوناً بهاجس العودة لفلسطين وحب
فلسطين،حتى وهو على ف راش الموت،كان
يحلم بتحقيق حلمه ب ال وح دة وإزال ة
الحواجز المصطنعة التي أقامها الاستعمار
قسراً بين أقطار وطننا العربي، وبقي ملتحماً
بهموم وقضايا شعبه،وكان بمثابة الضمير
والبوصلة لهم،وكان صلباً وعنيداً في مواقفه
والدفاع عن قضايا شعبه وحقوقه،
رب ط ع ودت ه لفلسطني ب ع ودة أبناء
شعبه لقراهم ومدنهم التي شردوا وطردوا
منها، ورفض بكل عنفوان دخول فلسطين
تحت راية العلم والبوابة الإسرائيلية،ولم
ي ه ض م ال ع ودة ل ف ل س طني م ن ب واب ة
أوسلو،والتي رأى فيها مشروعاً لتصفية
القضية الفلسطينية، واستثماراً متسرعاً
لانتفاضة الحجر الفلسطيني،سيدفع شعبنا
الفلسطيني ثمناً باهظاً له،وها نحن نتلمس
نتائجها حالياً،
والحكيم الذي بقي طوال عمره قومياً
وحدوياً، اختلف كثيراً من أجل فلسطين
وحقوقها وثوابتها م ع رف اق درب ه ورفاق
حزبه،ولكن الحكيم كان دائماً يضع مصلحة
فلسطين والهم الوطني العام والمصالح العليا
للشعب الفلسطيني،فوق أي ة اعتبارات
ومكاسب حزبية وفئوية ضيقة،ولم يقوده
هذا الخلاف أو الاجتهاد،الى تجاوز الثوابت
والمح رم ات في الشأن الفلسطيني،والتي
انتهكها البعض حالياً بشكل سافر وفظ في
صراع على وهم سلطة ليس لها من مقومات
السيادة شيء،وفي سبيل أه داف ومصالح
وام ت ي ازات شخصية وفئوية،ففي ذروة
الخلاف مع القيادة الرسمية والمتنفذة لمنظمة
التحرير الفلسطينية،ورغم كل الضغوط
التي مارستها العديد من الأطراف العربية
والإقليمية على الجبهة الشعبية،والتي كان
.....................................................
>ف ي ح ص اد ع ام غ ي ر مكتمل خسر
العالم العربي عامة والشعب الفلسطيني
خاصة،ثلاثة من عمالقة السياسة والفكر
والثقافة،ثلاثة لهم بصماتهم الواضحة في
هذه المجالات،وهم بحق رواد وحملة مشاريع
سياسية وف ك ري ة وثقافية،وبفقدانهم
س ن ل م س ون رى ح ج م ال ف راغ الكبير
ال ذي تركه غيابهم على مستقبل هذه
المشاريع،وكل واحد من هؤلاء العمالقة،هو
بحد ذاته مدرسة جامعة في الفكر والسياسة
والثقافة والنضال.
وأول من ترجل من هؤلاء العمالقة في
ب داي ات العام الحالي،هو الرفيق القائد
والم ؤس س الح ك ي م ج ورج حبش)حركة
القومين العرب ولاحقاً الجبهة الشعبية
لتحرير فلسطين(،هذا العملاق الذي بقي
مسكوناً بهاجس العودة لفلسطين وحب
فلسطين،حتى وهو على ف راش الموت،كان
يحلم بتحقيق حلمه ب ال وح دة وإزال ة
الحواجز المصطنعة التي أقامها الاستعمار
قسراً بين أقطار وطننا العربي، وبقي ملتحماً
بهموم وقضايا شعبه،وكان بمثابة الضمير
والبوصلة لهم،وكان صلباً وعنيداً في مواقفه
والدفاع عن قضايا شعبه وحقوقه،
رب ط ع ودت ه لفلسطني ب ع ودة أبناء
شعبه لقراهم ومدنهم التي شردوا وطردوا
منها، ورفض بكل عنفوان دخول فلسطين
تحت راية العلم والبوابة الإسرائيلية،ولم
ي ه ض م ال ع ودة ل ف ل س طني م ن ب واب ة
أوسلو،والتي رأى فيها مشروعاً لتصفية
القضية الفلسطينية، واستثماراً متسرعاً
لانتفاضة الحجر الفلسطيني،سيدفع شعبنا
الفلسطيني ثمناً باهظاً له،وها نحن نتلمس
نتائجها حالياً،
والحكيم الذي بقي طوال عمره قومياً
وحدوياً، اختلف كثيراً من أجل فلسطين
وحقوقها وثوابتها م ع رف اق درب ه ورفاق
حزبه،ولكن الحكيم كان دائماً يضع مصلحة
فلسطين والهم الوطني العام والمصالح العليا
للشعب الفلسطيني،فوق أي ة اعتبارات
ومكاسب حزبية وفئوية ضيقة،ولم يقوده
هذا الخلاف أو الاجتهاد،الى تجاوز الثوابت
والمح رم ات في الشأن الفلسطيني،والتي
انتهكها البعض حالياً بشكل سافر وفظ في
صراع على وهم سلطة ليس لها من مقومات
السيادة شيء،وفي سبيل أه داف ومصالح
وام ت ي ازات شخصية وفئوية،ففي ذروة
الخلاف مع القيادة الرسمية والمتنفذة لمنظمة
التحرير الفلسطينية،ورغم كل الضغوط
التي مارستها العديد من الأطراف العربية
والإقليمية على الجبهة الشعبية،والتي كان
رد: العظماء يرحلون بصمت !!!راسم عبيدات «القدس
جزء منها متصل بالجغرافيا السياسية،أصر
الحكيم على أن تكون منظمة التحرير
الفلسطينية ال ع ن وان وال ه وي ة والبيت
الجامع للشعب الفلسطيني،وفي الاقتتال
الفلسطيني الداخلي عام 1983 ،أدان بشكل
ق وي أي اس ت خ دام للسالح ف ي الخلافات
والحسم الداخلي الفلسطيني، واعتبر الدم
الفلسطيني خطاً أحمر،
فكانت هذه مبادئ وثوابت الحكيم،وكان
ي رى أن فلسطين أك ب ر م ن ك ل الأح زاب
والتنظيمات ،وتح ري ره ا ه و مسؤولية
ع رب ي ة ج م اع ي ة،وه ذه ك ان ت قناعته
وأفكاره ومشروعه السياسي ،وك ان مؤمناً
حتى التصوف ب أن ال ص راع مع الاحتلال
الإسرائيلي،هو ص راع وج ود وليس صراع
ح دود،وأن أي ة ح ل ول مؤقتة،تتجاوز
ح ق ال ع ودة،ج وه ر ال ب رن ام ج الوطني
الفلسطيني،لن يكتب لها ال ن ج اح ولن
تصمد أبداً.
والخ س ارة ال ث ان ي ة وال ت ي ك ان ت في
منتصف هذا العام،هي تغيب الموت لأحد
أب رز ق ادة الفكر القومي العربي،المفكر
العربي المصري عبد الوهاب المسيري،والذي
كان أحد أبرز قادة الفكر المعارض لسياسات
وت وج ه ات ال ن ظ ام الم ص ري، ل ي س على
المستوى السياسي والاقتصادي،بل والفكري
والثقافي،وناضل ضد سياسات وتوجهات
النظام السياسية ،وبالتحديد في قضايا
غياب الحريات والديمقراطية والتعددية
والفساد وغيرها،من خلال دوره البارز في
حركة كفاية المصرية،وكان مدافعاً عنيداً
ضد التطبيع والعلاقة مع اسرائيل،وكان
يحذر من محاولات اسرائيل السيطرة على
مقدرات وث روات الوطن العربي ومنع أية
أشكال وحدوية بني أق ط اره،وض رب قوى
ممانعته ومقاومته ومعارضته،وإعادة رسم
جغرافيته بما يخدم المصالح الإسرائيلية
والأمريكية والأوروبية في المنطقة،وكان هذا
المفكر إنساناً موسوعياً في الشأن اليهودي
واليهودية والحركة الصهيونية،وكان أحد
أبرز وجوه الصراع العربي الإسرائيلي في هذا
الجانب،ولعل دراسته في هذا الجانب والمجال
م ن أعمق وأغ ن ى ال دراس ات التي تكشف
الحكيم على أن تكون منظمة التحرير
الفلسطينية ال ع ن وان وال ه وي ة والبيت
الجامع للشعب الفلسطيني،وفي الاقتتال
الفلسطيني الداخلي عام 1983 ،أدان بشكل
ق وي أي اس ت خ دام للسالح ف ي الخلافات
والحسم الداخلي الفلسطيني، واعتبر الدم
الفلسطيني خطاً أحمر،
فكانت هذه مبادئ وثوابت الحكيم،وكان
ي رى أن فلسطين أك ب ر م ن ك ل الأح زاب
والتنظيمات ،وتح ري ره ا ه و مسؤولية
ع رب ي ة ج م اع ي ة،وه ذه ك ان ت قناعته
وأفكاره ومشروعه السياسي ،وك ان مؤمناً
حتى التصوف ب أن ال ص راع مع الاحتلال
الإسرائيلي،هو ص راع وج ود وليس صراع
ح دود،وأن أي ة ح ل ول مؤقتة،تتجاوز
ح ق ال ع ودة،ج وه ر ال ب رن ام ج الوطني
الفلسطيني،لن يكتب لها ال ن ج اح ولن
تصمد أبداً.
والخ س ارة ال ث ان ي ة وال ت ي ك ان ت في
منتصف هذا العام،هي تغيب الموت لأحد
أب رز ق ادة الفكر القومي العربي،المفكر
العربي المصري عبد الوهاب المسيري،والذي
كان أحد أبرز قادة الفكر المعارض لسياسات
وت وج ه ات ال ن ظ ام الم ص ري، ل ي س على
المستوى السياسي والاقتصادي،بل والفكري
والثقافي،وناضل ضد سياسات وتوجهات
النظام السياسية ،وبالتحديد في قضايا
غياب الحريات والديمقراطية والتعددية
والفساد وغيرها،من خلال دوره البارز في
حركة كفاية المصرية،وكان مدافعاً عنيداً
ضد التطبيع والعلاقة مع اسرائيل،وكان
يحذر من محاولات اسرائيل السيطرة على
مقدرات وث روات الوطن العربي ومنع أية
أشكال وحدوية بني أق ط اره،وض رب قوى
ممانعته ومقاومته ومعارضته،وإعادة رسم
جغرافيته بما يخدم المصالح الإسرائيلية
والأمريكية والأوروبية في المنطقة،وكان هذا
المفكر إنساناً موسوعياً في الشأن اليهودي
واليهودية والحركة الصهيونية،وكان أحد
أبرز وجوه الصراع العربي الإسرائيلي في هذا
الجانب،ولعل دراسته في هذا الجانب والمجال
م ن أعمق وأغ ن ى ال دراس ات التي تكشف
رد: العظماء يرحلون بصمت !!!راسم عبيدات «القدس
الراحل الكبير كان يقول لنا أن نناجي الشهداء،عندما يذهبون الى النوم،
بالقول تصبحون على وطن،وكان لديه عشق وحنين للوطن ،وهو الذي قال
أحن الى خبز أمي وقهوة أمي،وهو الذي أدان الاقتتال الداخلي وحروب
الأخوة الأعداء،وهو الذي صاغ لنا وثيقة إعلان الاستقلال في الدورة
التوحيدية في الجزائر 1988 .
حقيقة وأه داف ومرامي ومقاصد الحركة
الصهيونية وأطماعها في المنطقة.
وج ه ده ونضاله ال دائ م وال دؤوب هذا
أثمر ع ن مجموعة م ن ال دراس ات الهامة
جدا،منها م وس وع ة »ال ي ه ود واليهودية
وال ص ه ي ون ي ة،ال ت ي ص درت ف ي ثماني
مجلدات،بالإضافة الى موسوعة المفاهيم
والمصطلحات الصهيونية التي استغرقت
منه نحو رب ع ق رن،ون ش رت تح ت عنوان
موسوعة »اليهود واليهودية والصهيونية:
نموذج تفسيري جديد »، وغيرها الكثير
الكثير.
ومواقف وأراء وأفكار المسيري جعلته هدفاً
وعرضه لملاحقات النظام وأجهزته،حيث
اع ت ق ل أك ث ر م ن م رة نتيجة مواقفه
واحتجاجاته على إجراءات وسياسات النظام،
في تقييد الحريات العامة وتوريث الحكم
وغياب الديمقراطية، وفشل السياسات
الاقتصادية وتنامي الفقر والبطالة والجهل
والأمية في المجتمع وغيرها.
أما الخسارة الثالثة الكبرى،والتي كانت
في شهر آب الالهب،فكانت خسارة على
أه م جبهة ف ي ال ص راع م ع اسرائيل،أنها
الجبهة الثقافية،والتي كان الشاعر الكبير
ال راح ل م ح م ود دروي ش أح د أركانها
وأعمدتها الرئيسية،فدرويش كان شاعر
الوطن والثورة،شاعر الأرض والحياة،رمز
الثقافة الفلسطينية،وأحد رم وز الهوية
الوطنية لشعبنا،بل أحد أبرز رموز الثقافة
الإنسانية المعاصرة ،وهو أحد اهم الشعراء
الفلسطينيين المعاصرين ال ذي ن ارتبط
اسمهم بشعر الثورة والوطن،وهو من الشعراء
ال ذي ن س اه م وا بتطوير الشعر العربي
الحديث وإدخ ال الرمزية فيه،وفي شعر
دروي ش يمتزج الح ب بالوطن بالحبيبة
الأنثى.
والشاعر الكبير أمضى سنوات عمره
مدافعاً عن الثقافة الوطنية التقدمية
لشعبنا،في مواجهة م ح اولات التبديد
والطمس للهوية والثقافة الفلسطينية،ورغم
انحيازه الواضح وكفاحه الطويل من أجل
تجسيد ه وي ة شعبه وح ق ه ف ي الحرية
والاستقلال،إلا أن إنسانيته العميقة التي
بالقول تصبحون على وطن،وكان لديه عشق وحنين للوطن ،وهو الذي قال
أحن الى خبز أمي وقهوة أمي،وهو الذي أدان الاقتتال الداخلي وحروب
الأخوة الأعداء،وهو الذي صاغ لنا وثيقة إعلان الاستقلال في الدورة
التوحيدية في الجزائر 1988 .
حقيقة وأه داف ومرامي ومقاصد الحركة
الصهيونية وأطماعها في المنطقة.
وج ه ده ونضاله ال دائ م وال دؤوب هذا
أثمر ع ن مجموعة م ن ال دراس ات الهامة
جدا،منها م وس وع ة »ال ي ه ود واليهودية
وال ص ه ي ون ي ة،ال ت ي ص درت ف ي ثماني
مجلدات،بالإضافة الى موسوعة المفاهيم
والمصطلحات الصهيونية التي استغرقت
منه نحو رب ع ق رن،ون ش رت تح ت عنوان
موسوعة »اليهود واليهودية والصهيونية:
نموذج تفسيري جديد »، وغيرها الكثير
الكثير.
ومواقف وأراء وأفكار المسيري جعلته هدفاً
وعرضه لملاحقات النظام وأجهزته،حيث
اع ت ق ل أك ث ر م ن م رة نتيجة مواقفه
واحتجاجاته على إجراءات وسياسات النظام،
في تقييد الحريات العامة وتوريث الحكم
وغياب الديمقراطية، وفشل السياسات
الاقتصادية وتنامي الفقر والبطالة والجهل
والأمية في المجتمع وغيرها.
أما الخسارة الثالثة الكبرى،والتي كانت
في شهر آب الالهب،فكانت خسارة على
أه م جبهة ف ي ال ص راع م ع اسرائيل،أنها
الجبهة الثقافية،والتي كان الشاعر الكبير
ال راح ل م ح م ود دروي ش أح د أركانها
وأعمدتها الرئيسية،فدرويش كان شاعر
الوطن والثورة،شاعر الأرض والحياة،رمز
الثقافة الفلسطينية،وأحد رم وز الهوية
الوطنية لشعبنا،بل أحد أبرز رموز الثقافة
الإنسانية المعاصرة ،وهو أحد اهم الشعراء
الفلسطينيين المعاصرين ال ذي ن ارتبط
اسمهم بشعر الثورة والوطن،وهو من الشعراء
ال ذي ن س اه م وا بتطوير الشعر العربي
الحديث وإدخ ال الرمزية فيه،وفي شعر
دروي ش يمتزج الح ب بالوطن بالحبيبة
الأنثى.
والشاعر الكبير أمضى سنوات عمره
مدافعاً عن الثقافة الوطنية التقدمية
لشعبنا،في مواجهة م ح اولات التبديد
والطمس للهوية والثقافة الفلسطينية،ورغم
انحيازه الواضح وكفاحه الطويل من أجل
تجسيد ه وي ة شعبه وح ق ه ف ي الحرية
والاستقلال،إلا أن إنسانيته العميقة التي
رد: العظماء يرحلون بصمت !!!راسم عبيدات «القدس
ملكت الأرض وأبعادها،ظلت دوماً هي الرابط
بني دروي ش اب ن فلسطين البار ودرويش
شاعر الإنسانية المعاصر.
ودرويش الذي أدخل مصطلح،عدنا الى
المتاح لنا من ال وط ن،وال ذي ق ال رأي ه في
اتفاق أوسلو،بأن أعلن استقالته من اللجنة
التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية
احتجاجاً على هذا الاتفاق،وحتى لا يغضب
الرئيس الراحل أبو عمار، في أثناء حديث
له عن اتفاق أوسلو جمعه معه،قال أنا لاجيء
وأعيش في فلسطين التاريخية،وهناك
الكثير من الأق وام والشعوب توالت على
فلسطين وزالت،وهذا مصير الاحتلال وأنا
بهذا القول، لا أخرق اتفاق أوسلو يا سيادة
الرئيس،والراحل الكبير كان يقول لنا أن
نناجي الشهداء،عندما يذهبون الى النوم،
بالقول تصبحون على وطن،وكان لديه عشق
وحنين للوطن ،وهو الذي قال أحن الى خبز
أم ي وق ه وة أم ي،وه و ال ذي أدان الاقتتال
الداخلي وحروب الأخوة الأعداء،وهو الذي
صاغ لنا وثيقة إعلان الاستقلال في الدورة
التوحيدية في الجزائر 1988 .
وهو من أوائ ل الشعراء الذين بشر بهم
الأديب الراحل غسان كنفاني كأحد شعراء
المقاومة،وهو ال ذي قال في رحيله الأمين
العام للجبهة الديمقراطية نايف حواتمه »
يا أخ ي المقتلع من فلسطين،المترحل من
فلسطين....العائد الى فلسطين.... ها أنت
ترفعها نحو اللا متناهي،من مبتدأ التاريخ...
من آثار الأجداد...من حروف الضاد...عودة
اللاجئين المقتلعين للديار .»
ان ت راث وأف ك ار ه ؤلاء ال ق ادة
والعمالقة،يجب أن يكون جزءاً من مناهج
الدراسة لطلابنا الفلسطينيين والعرب في
الم دارس والجامعات،ونحن واثقون أن الأمة
التي أنجبت ه ؤلاء العمالقة،رغم الفراغ
الكبير الذي سيتركه رحيلهم،إلا أننا واثقون
أن هذه الأمة رغم قسوة وصعوبة المرحلة،وما
تشهده الأمة من حالة ارتداد وانهيار وتراجع،
فلا بد لها من أن تنهض ،فما زالت جذوة
الأم ل م وج ودة فيها،ولديها من الإرادات
القوية،والقيادات القابضة على مبادئها
كالجمر، والتي تحقق المزيد من الانتصارات
في العراق ولبنان وفلسطين.
ولكل عمالقة أمتنا وشعبنا الفلسطيني
نقول » لم يترجل البرتقال الفلسطيني...
ل م ي ت رج ل ال زي ت ون الفلسطيني...لم
يترجل ورق العنب بعد، وأنتم عشاق الوطن
وفلسطين الحبيبة.
بني دروي ش اب ن فلسطين البار ودرويش
شاعر الإنسانية المعاصر.
ودرويش الذي أدخل مصطلح،عدنا الى
المتاح لنا من ال وط ن،وال ذي ق ال رأي ه في
اتفاق أوسلو،بأن أعلن استقالته من اللجنة
التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية
احتجاجاً على هذا الاتفاق،وحتى لا يغضب
الرئيس الراحل أبو عمار، في أثناء حديث
له عن اتفاق أوسلو جمعه معه،قال أنا لاجيء
وأعيش في فلسطين التاريخية،وهناك
الكثير من الأق وام والشعوب توالت على
فلسطين وزالت،وهذا مصير الاحتلال وأنا
بهذا القول، لا أخرق اتفاق أوسلو يا سيادة
الرئيس،والراحل الكبير كان يقول لنا أن
نناجي الشهداء،عندما يذهبون الى النوم،
بالقول تصبحون على وطن،وكان لديه عشق
وحنين للوطن ،وهو الذي قال أحن الى خبز
أم ي وق ه وة أم ي،وه و ال ذي أدان الاقتتال
الداخلي وحروب الأخوة الأعداء،وهو الذي
صاغ لنا وثيقة إعلان الاستقلال في الدورة
التوحيدية في الجزائر 1988 .
وهو من أوائ ل الشعراء الذين بشر بهم
الأديب الراحل غسان كنفاني كأحد شعراء
المقاومة،وهو ال ذي قال في رحيله الأمين
العام للجبهة الديمقراطية نايف حواتمه »
يا أخ ي المقتلع من فلسطين،المترحل من
فلسطين....العائد الى فلسطين.... ها أنت
ترفعها نحو اللا متناهي،من مبتدأ التاريخ...
من آثار الأجداد...من حروف الضاد...عودة
اللاجئين المقتلعين للديار .»
ان ت راث وأف ك ار ه ؤلاء ال ق ادة
والعمالقة،يجب أن يكون جزءاً من مناهج
الدراسة لطلابنا الفلسطينيين والعرب في
الم دارس والجامعات،ونحن واثقون أن الأمة
التي أنجبت ه ؤلاء العمالقة،رغم الفراغ
الكبير الذي سيتركه رحيلهم،إلا أننا واثقون
أن هذه الأمة رغم قسوة وصعوبة المرحلة،وما
تشهده الأمة من حالة ارتداد وانهيار وتراجع،
فلا بد لها من أن تنهض ،فما زالت جذوة
الأم ل م وج ودة فيها،ولديها من الإرادات
القوية،والقيادات القابضة على مبادئها
كالجمر، والتي تحقق المزيد من الانتصارات
في العراق ولبنان وفلسطين.
ولكل عمالقة أمتنا وشعبنا الفلسطيني
نقول » لم يترجل البرتقال الفلسطيني...
ل م ي ت رج ل ال زي ت ون الفلسطيني...لم
يترجل ورق العنب بعد، وأنتم عشاق الوطن
وفلسطين الحبيبة.
حركة التحرير الوطني الفلسطيني - فتح :: حركة التحرير الوطني الفلسطيني - فتح :: قسم الحوار والنقاش - السياسة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى