د. قيس عازم من الطيبة يحصل على رخصة طيار متمرن
2 مشترك
حركة التحرير الوطني الفلسطيني - فتح :: حركة التحرير الوطني الفلسطيني - فتح :: قسم الاخبار واخر المستجدات
صفحة 1 من اصل 1
د. قيس عازم من الطيبة يحصل على رخصة طيار متمرن
د. قيس عازم من الطيبة يحصل على رخصة طيار متمرن
حوار حسن شعلان - تقرير نشر في صحيفة بانوراما اليوم الجمعة
15/08/2008 20:16
منذ طفولته حلم د. قيس عازم ( 41 عاما ) ابن مدينة الطيبة ،ان يقود بنفسه طائرة ذات يوم ، وهو لم يتنازل عن هذا الحلم الذي بقي يعيش في قلبه ووجدانه ولم يسمح لاي ظرف كان ان يسلب منه هذا الحلم ،
الذي بقي متوهجا في روحه الى ان قرر اخيرا ان يطير اليه ،على اجنحة تعلم قيادة الطيران في مدرسة خاصة . لقاؤه الاول مع مقود الطائرة وجها لوجه ما زال محفورا على جدران ذاكرته ... وهو يؤكد انه حينما يحلق في السماء يشعر بانه يتحكّم بالدنيا وبالجو ... ويشعر بان الطرقات في السماء سالكة أكثر من الارض ... هذه فرصتكم للتعرف على الطيار المتمرن ، الذي يرى اشياء كثيرة من فوق ... من السماء لا نراه نحن من هنا على الارض ... حضّروا جوازات سفركم للاقلاع معنا على متن طائرة الدكتور قيس عازم ...
بانوراما : تعلمت الطيران بشكل سري ، لماذا ؟ هل كنت تنوي ان تفاجئ احدا ؟
انا قررت ان اتعلم الطيران بشكل سري لاني اكره الرفض او المفاجآت غير السارة ، وقد قررت ان ادرس سرا حتى النهاية لان اجراءات القبول والتعليم ايضا معقدة جدا ، وعلى هذا الاساس قررت ان لا اخبر احدا بموضوع تعليمي ، وقبل أسبوع اتصل بي المسؤول عن مدرسة الطيران وقال لي انني قبلت لان اكون طيارا متمرنا وحصلت على رخصة الطيار المتمرن ، وعندما سمعت هذا الخبر السار فوجئت كثيرا وعلى الفور اتصلت بزوجتي وجميع افراد عائلتي لاكشف لهم سري الذي اخفيته مدة اكثر من عام ، وانا احببت ان افاجئ والدتي وجميع المقربين مني من العائلة .
بانوراما : حدثنا عن قيادة الطائرة ... ماذا يميزها ؟ وماذا تشعر وأنت تحلق في السماء ؟
اول ما باشرت بتعلم قيادة الطائرة قال لي مدرب الطيران انه ممنوع للشخص الذي يتعلم هذه القيادة ان يخطئ في الحركات ، لان اي خطأ قد يعرض حياة الشخص الذي يقود الطائرة ومن يرافقه للخطر . عندما بدأت بقيادة الطائرة شعرت انني اتحكّم في الدنيا لان الجو مفتوح امامي ولا يوجد اية عرقلة او عوائق مثلما يحدث في الشوارع ، وعندما احلّق في الجو بارتفاعات عالية وخاصة فوق البحر اشعر بسعادة كبيرة ومميزة وراحة نفسية لم اشعر بها سابقا ، وينتابني ايضا الشعور بالهدوء والسكينة .
بانوراما : ماذا ترى من فوق نحن لا نراه من تحت ؟
ارى الافق بشكل واضح والارض بصورة دائرية واضحة ، وأرى جغرافية وتضاريس الارض مثل الخارطة تماما ، وايضا اشاهد بلدانا كثيرة على اشكال مختلفة ، وأرى المياه وجميع المواقع بصورة واضحة ، وهذا الامر يعطيني خبرة اكثر في معرفة البلاد وطرقها.
بانوراما : بماذا تفكّر وانت تحلق بالطائرة وكذلك وانت تهبط في المطار ؟
من الضروري جدا ان اركّز وخاصة اثناء هبوط الطائرة وانزالها ، لانني جديد على القيادة ، ولكن اثناء تحليقي في الجو افكر في المناطق التي سأقترب منها حتى اخبر الجهات المسؤولة عني عن كل مسار اسلكه من اجل ابعاد اي خطر واستقبال تعليمات من البرج .
بانوراما : وقعت في الاونة الاخيرة عدة حوادث مع الطائرات الصغيرة الخاصة ، اخرها كان قبل نحو اسبوعين وراح ضحية الحادث 3 اشخاص ، هل مثل هذه الحوادث تؤثر عليك ؟
هنالك نوعان من الطائرات المدنية ، الاولى فيها محرك او محركان وهي تعتبر طائرات صغيرة ، والنوع الثاني طائرات النقل الكبيرة ، والطائرات الصغيرة تشغل بشكل يدوي من قبل الطيار ، اي ان اقلاع الطائرة وهبوطها وسيرها يتعلق في الطيار نفسه وليس في الاجهزة ، بينما الطائرات الكبيرة تشغل بصورة تكنولوجية متطورة ، ويجب ان اذكر ان الطائرات الصغيرة تتأثر من الرياح كثيرا لانها صغيرة الحجم والوزن ، وانا اقول ان الطيران أكثر وسائل النقل أمانا ، وان حوادث الطائرات الصغيرة لا تؤثر عليّ بتاتا ، وانا اؤمن بالقضاء والقدر ،ثم ان الحادث الذي وقع في حيفا سببه خطأ من قبل الطيار الذي انحرف عن المسار .
بانوراما : حدثنا عن اول طلعة جوية لك ، اين كانت وماذا تذكر عنها ؟
اول طلعة جوية لي كانت فوق قيساريا على ارتفاع 1200 قدم ، وفي تلك اللحظات شعرت بالخوف قليلا بسبب الارتفاع المنخفض وقوة الريح ، وهنالك بدأت المس معنى الطيران .
بانوراما : هل حدث معك موقف خطير اثناء قيادة الطائرة وقت التعليم ؟
مناطق التدريب للطيران تكون في مناطق معينة ، واذا دخلنا منطقة تدريب معينة فيمنع دخول طائرات في هذا المجال لنفس المنطقة ، وفي مرة من المرات وقع خطأ من برج المراقبة الذي اعطى تصريحا لدخول طائرة اخرى في نفس منطقة التدريب التي كنت بها ، وعندما رأينا الطائرة قادمة منا خفنا كثيرا وبسرعة فائقة اعطى المرشد تعليماته للبرج حول دخول طائرة للمسار الذي اتدرّب فيه ، وبعد لحظات غيّرت الطائرة مسارها .
بانوراما : هل واجهت مواقف صعبة الى ان حصلت على شهادة الطيار المتمرن ؟
اكثر الامور صعوبة هي الفحوصات الطبية وخاصة فحص القلب ، وقد تم استدعائي حوالي ثلاث مرات لاجراء نفس الفحوصات ، لان الطيار يجب ان يكون معافى صحيا ، والتركيز على فحص القلب يأتي حتى لا يتعرض الطيار لاية غيبوبة جسمانية او صحية .
بانوراما : ما هي برأيك اهم المواصفات التي يجب ان يتحلى بها اي شخص ينوي تعلم الطيران مثلك ؟
اهم شيء يجب ان يعرف الشخص الذي ينوي تعلم قيادة الطائرة ان يتحلى بالهدوء والصبر وقوة الملاحظة ورد الفعل .
بانوراما: كيف ولدت لديك فكرة تعلم الطيران ؟
هذا حلمي منذ ان كنت صغيرا ، لكن الاوضاع لم تكن تسمح من عدة جوانب ، وبعد ان انهيت دراسة طب الاسنان فكرت في هذا الموضوع حتى بدأت ابحث عن مدارس لتعليم الطيران ، حتى انتسبت لمدرسة sky، ومن هنا تلقيت تشجيعا كبيرا من مدير المدرسة ، وفكرت في عدم قبولي لاني عربي ، الا ان المسؤول عن المدرسة قال لي انه في حالة استيفائك لجميع الشروط اللازمة فلن تكون اية مشكلة في ذلك ، وهذا ما حصل فعلا ، ومن هنا حققت طموحي الذي كان يعيش في ذهني منذ الطفولة .
بانوراما : هل انت من محبي وعشاق السفر عبر الجو بشكل عام ؟
بالتأكيد انا من عشاق السفر ، لاني اشعر ان هذا الامر هواية بالنسبة لي .
بانوراما : متى بدأ اعجابك بالطائرات ؟
اعجبت بها منذ الصغر عندما كنت اشاهد افلاما عن الطائرات .
بانوراما : كيف ترسخت علاقتك بالطائرات ؟
اثناء دراستي في خارج البلاد سافرت كثيرا عبر الطائرات الجوية ، وكنت دائما في تلك الفترات اهتم في موضوع الطائرة ومساراتها ، ومن هنا نبع اهتمامي بالطائرات .
بانوراما : ما هي حدودك في السماء ؟
الحدود مفتوحة ما دامت التصريحات موجودة ، ويتم التقيد بها دون اختراقها .
بانوراما : اجمل اللحظات في الطيران ... متى تكون ؟
اجمل اللحظات تكون عند المغيب وفوق البحر ، حتى ارى الافق البعيد مع غروب الشمس ، وهذه لحظة مثيرة ، ومن يشعر بهذا الجمال يشعر بعظمة الكون .
بانوراما : من تحب ان تصطحب في رحلاتك في الجو ؟
حتى الان لم اصطحب احدا ، لكن لو سنحت لي الفرصة فسأصطحب العائلة .
بانوراما : هل هنالك امور اكتشفتها في الطائرة لم تعرفها من قبل ؟
انا كنت اعرف كثيرا عن الطائرات ولم اواجه اية مفاجآت كبيرة ، ولا بد ان اذكر انني كنت اطالع الكتب في الصغر حول موضوع الطائرات والطيران .
بانوراما : ما هي اطول رحلة جوية لك ؟
اطول رحلة جوية عندما كنت اسافر الى المانيا في فترة الدراسة .
بانوراما : مع اي خطوط طيران تحب ان تسافر عادة ولماذا ؟
انا جرّبت الكثير من الشركات لكن افضل شركة طيران احب السفر عن طريقها هي الشركة الالمانية "لوفت هنزا " ، وذلك بسبب ان هذه الشركة الطائرات فيها مريحة والخدمات متطورة وسهلة .
بانوراما : هل تحلم بامتلاك طائرة خاصة بك ام تكتفي باستئجارها ؟
انا احلم بان املك طائرة ولكن هذا مجرد حلم فقط ، وافضّل ان استأجر طائرة لمدة يومين من اجل النزهات .
بانوراما : هل هنالك طائرة مفضلة لديك ؟
احب الطائرات الصغيرة لان فيها حيوية اكثر واعتمادا شخصيا اكثر .
بانورما : هل هنالك اوقات مفضلة لديك للطيران ؟
احب الطيران وقت المغيب لان لون الكون يكون محمرا .
بانورما : ما هو اجمل مكان رأيته من السماء وأنت تقود الطائرة ؟
البحر والشواطئ ، لانني ارى الشواطئ مرسومة على خط واحد وجميل .
بانورما : لو سنحت لك الفرصة باجتياز الحدود اين كنت تقود طائرتك ؟
في الطائرة التي اتدرب عليها مسموح ان اسافر بها الى قبرص وعمان وجميع المناطق الاسرائيلية ، ولو سنحت لي الفرصة للاجتياز سأحلق في الاماكن البعيدة .
حوار حسن شعلان - تقرير نشر في صحيفة بانوراما اليوم الجمعة
15/08/2008 20:16
منذ طفولته حلم د. قيس عازم ( 41 عاما ) ابن مدينة الطيبة ،ان يقود بنفسه طائرة ذات يوم ، وهو لم يتنازل عن هذا الحلم الذي بقي يعيش في قلبه ووجدانه ولم يسمح لاي ظرف كان ان يسلب منه هذا الحلم ،
الذي بقي متوهجا في روحه الى ان قرر اخيرا ان يطير اليه ،على اجنحة تعلم قيادة الطيران في مدرسة خاصة . لقاؤه الاول مع مقود الطائرة وجها لوجه ما زال محفورا على جدران ذاكرته ... وهو يؤكد انه حينما يحلق في السماء يشعر بانه يتحكّم بالدنيا وبالجو ... ويشعر بان الطرقات في السماء سالكة أكثر من الارض ... هذه فرصتكم للتعرف على الطيار المتمرن ، الذي يرى اشياء كثيرة من فوق ... من السماء لا نراه نحن من هنا على الارض ... حضّروا جوازات سفركم للاقلاع معنا على متن طائرة الدكتور قيس عازم ...
بانوراما : تعلمت الطيران بشكل سري ، لماذا ؟ هل كنت تنوي ان تفاجئ احدا ؟
انا قررت ان اتعلم الطيران بشكل سري لاني اكره الرفض او المفاجآت غير السارة ، وقد قررت ان ادرس سرا حتى النهاية لان اجراءات القبول والتعليم ايضا معقدة جدا ، وعلى هذا الاساس قررت ان لا اخبر احدا بموضوع تعليمي ، وقبل أسبوع اتصل بي المسؤول عن مدرسة الطيران وقال لي انني قبلت لان اكون طيارا متمرنا وحصلت على رخصة الطيار المتمرن ، وعندما سمعت هذا الخبر السار فوجئت كثيرا وعلى الفور اتصلت بزوجتي وجميع افراد عائلتي لاكشف لهم سري الذي اخفيته مدة اكثر من عام ، وانا احببت ان افاجئ والدتي وجميع المقربين مني من العائلة .
بانوراما : حدثنا عن قيادة الطائرة ... ماذا يميزها ؟ وماذا تشعر وأنت تحلق في السماء ؟
اول ما باشرت بتعلم قيادة الطائرة قال لي مدرب الطيران انه ممنوع للشخص الذي يتعلم هذه القيادة ان يخطئ في الحركات ، لان اي خطأ قد يعرض حياة الشخص الذي يقود الطائرة ومن يرافقه للخطر . عندما بدأت بقيادة الطائرة شعرت انني اتحكّم في الدنيا لان الجو مفتوح امامي ولا يوجد اية عرقلة او عوائق مثلما يحدث في الشوارع ، وعندما احلّق في الجو بارتفاعات عالية وخاصة فوق البحر اشعر بسعادة كبيرة ومميزة وراحة نفسية لم اشعر بها سابقا ، وينتابني ايضا الشعور بالهدوء والسكينة .
بانوراما : ماذا ترى من فوق نحن لا نراه من تحت ؟
ارى الافق بشكل واضح والارض بصورة دائرية واضحة ، وأرى جغرافية وتضاريس الارض مثل الخارطة تماما ، وايضا اشاهد بلدانا كثيرة على اشكال مختلفة ، وأرى المياه وجميع المواقع بصورة واضحة ، وهذا الامر يعطيني خبرة اكثر في معرفة البلاد وطرقها.
بانوراما : بماذا تفكّر وانت تحلق بالطائرة وكذلك وانت تهبط في المطار ؟
من الضروري جدا ان اركّز وخاصة اثناء هبوط الطائرة وانزالها ، لانني جديد على القيادة ، ولكن اثناء تحليقي في الجو افكر في المناطق التي سأقترب منها حتى اخبر الجهات المسؤولة عني عن كل مسار اسلكه من اجل ابعاد اي خطر واستقبال تعليمات من البرج .
بانوراما : وقعت في الاونة الاخيرة عدة حوادث مع الطائرات الصغيرة الخاصة ، اخرها كان قبل نحو اسبوعين وراح ضحية الحادث 3 اشخاص ، هل مثل هذه الحوادث تؤثر عليك ؟
هنالك نوعان من الطائرات المدنية ، الاولى فيها محرك او محركان وهي تعتبر طائرات صغيرة ، والنوع الثاني طائرات النقل الكبيرة ، والطائرات الصغيرة تشغل بشكل يدوي من قبل الطيار ، اي ان اقلاع الطائرة وهبوطها وسيرها يتعلق في الطيار نفسه وليس في الاجهزة ، بينما الطائرات الكبيرة تشغل بصورة تكنولوجية متطورة ، ويجب ان اذكر ان الطائرات الصغيرة تتأثر من الرياح كثيرا لانها صغيرة الحجم والوزن ، وانا اقول ان الطيران أكثر وسائل النقل أمانا ، وان حوادث الطائرات الصغيرة لا تؤثر عليّ بتاتا ، وانا اؤمن بالقضاء والقدر ،ثم ان الحادث الذي وقع في حيفا سببه خطأ من قبل الطيار الذي انحرف عن المسار .
بانوراما : حدثنا عن اول طلعة جوية لك ، اين كانت وماذا تذكر عنها ؟
اول طلعة جوية لي كانت فوق قيساريا على ارتفاع 1200 قدم ، وفي تلك اللحظات شعرت بالخوف قليلا بسبب الارتفاع المنخفض وقوة الريح ، وهنالك بدأت المس معنى الطيران .
بانوراما : هل حدث معك موقف خطير اثناء قيادة الطائرة وقت التعليم ؟
مناطق التدريب للطيران تكون في مناطق معينة ، واذا دخلنا منطقة تدريب معينة فيمنع دخول طائرات في هذا المجال لنفس المنطقة ، وفي مرة من المرات وقع خطأ من برج المراقبة الذي اعطى تصريحا لدخول طائرة اخرى في نفس منطقة التدريب التي كنت بها ، وعندما رأينا الطائرة قادمة منا خفنا كثيرا وبسرعة فائقة اعطى المرشد تعليماته للبرج حول دخول طائرة للمسار الذي اتدرّب فيه ، وبعد لحظات غيّرت الطائرة مسارها .
بانوراما : هل واجهت مواقف صعبة الى ان حصلت على شهادة الطيار المتمرن ؟
اكثر الامور صعوبة هي الفحوصات الطبية وخاصة فحص القلب ، وقد تم استدعائي حوالي ثلاث مرات لاجراء نفس الفحوصات ، لان الطيار يجب ان يكون معافى صحيا ، والتركيز على فحص القلب يأتي حتى لا يتعرض الطيار لاية غيبوبة جسمانية او صحية .
بانوراما : ما هي برأيك اهم المواصفات التي يجب ان يتحلى بها اي شخص ينوي تعلم الطيران مثلك ؟
اهم شيء يجب ان يعرف الشخص الذي ينوي تعلم قيادة الطائرة ان يتحلى بالهدوء والصبر وقوة الملاحظة ورد الفعل .
بانوراما: كيف ولدت لديك فكرة تعلم الطيران ؟
هذا حلمي منذ ان كنت صغيرا ، لكن الاوضاع لم تكن تسمح من عدة جوانب ، وبعد ان انهيت دراسة طب الاسنان فكرت في هذا الموضوع حتى بدأت ابحث عن مدارس لتعليم الطيران ، حتى انتسبت لمدرسة sky، ومن هنا تلقيت تشجيعا كبيرا من مدير المدرسة ، وفكرت في عدم قبولي لاني عربي ، الا ان المسؤول عن المدرسة قال لي انه في حالة استيفائك لجميع الشروط اللازمة فلن تكون اية مشكلة في ذلك ، وهذا ما حصل فعلا ، ومن هنا حققت طموحي الذي كان يعيش في ذهني منذ الطفولة .
بانوراما : هل انت من محبي وعشاق السفر عبر الجو بشكل عام ؟
بالتأكيد انا من عشاق السفر ، لاني اشعر ان هذا الامر هواية بالنسبة لي .
بانوراما : متى بدأ اعجابك بالطائرات ؟
اعجبت بها منذ الصغر عندما كنت اشاهد افلاما عن الطائرات .
بانوراما : كيف ترسخت علاقتك بالطائرات ؟
اثناء دراستي في خارج البلاد سافرت كثيرا عبر الطائرات الجوية ، وكنت دائما في تلك الفترات اهتم في موضوع الطائرة ومساراتها ، ومن هنا نبع اهتمامي بالطائرات .
بانوراما : ما هي حدودك في السماء ؟
الحدود مفتوحة ما دامت التصريحات موجودة ، ويتم التقيد بها دون اختراقها .
بانوراما : اجمل اللحظات في الطيران ... متى تكون ؟
اجمل اللحظات تكون عند المغيب وفوق البحر ، حتى ارى الافق البعيد مع غروب الشمس ، وهذه لحظة مثيرة ، ومن يشعر بهذا الجمال يشعر بعظمة الكون .
بانوراما : من تحب ان تصطحب في رحلاتك في الجو ؟
حتى الان لم اصطحب احدا ، لكن لو سنحت لي الفرصة فسأصطحب العائلة .
بانوراما : هل هنالك امور اكتشفتها في الطائرة لم تعرفها من قبل ؟
انا كنت اعرف كثيرا عن الطائرات ولم اواجه اية مفاجآت كبيرة ، ولا بد ان اذكر انني كنت اطالع الكتب في الصغر حول موضوع الطائرات والطيران .
بانوراما : ما هي اطول رحلة جوية لك ؟
اطول رحلة جوية عندما كنت اسافر الى المانيا في فترة الدراسة .
بانوراما : مع اي خطوط طيران تحب ان تسافر عادة ولماذا ؟
انا جرّبت الكثير من الشركات لكن افضل شركة طيران احب السفر عن طريقها هي الشركة الالمانية "لوفت هنزا " ، وذلك بسبب ان هذه الشركة الطائرات فيها مريحة والخدمات متطورة وسهلة .
بانوراما : هل تحلم بامتلاك طائرة خاصة بك ام تكتفي باستئجارها ؟
انا احلم بان املك طائرة ولكن هذا مجرد حلم فقط ، وافضّل ان استأجر طائرة لمدة يومين من اجل النزهات .
بانوراما : هل هنالك طائرة مفضلة لديك ؟
احب الطائرات الصغيرة لان فيها حيوية اكثر واعتمادا شخصيا اكثر .
بانورما : هل هنالك اوقات مفضلة لديك للطيران ؟
احب الطيران وقت المغيب لان لون الكون يكون محمرا .
بانورما : ما هو اجمل مكان رأيته من السماء وأنت تقود الطائرة ؟
البحر والشواطئ ، لانني ارى الشواطئ مرسومة على خط واحد وجميل .
بانورما : لو سنحت لك الفرصة باجتياز الحدود اين كنت تقود طائرتك ؟
في الطائرة التي اتدرب عليها مسموح ان اسافر بها الى قبرص وعمان وجميع المناطق الاسرائيلية ، ولو سنحت لي الفرصة للاجتياز سأحلق في الاماكن البعيدة .
رد: د. قيس عازم من الطيبة يحصل على رخصة طيار متمرن
والله بحبــك وحيــاة ربـي بـحـبــك وأكيــد عيـونـي الـك حبيبـي ولك عمري وألبـي وروحـي
مشكور يا امير المنتدى يا امير المنابر يا كبير يا استاذي الفاضل
لك مني عاطر التحية
واطيب المنى
المخلص انور طقاطقة
مشكور يا امير المنتدى يا امير المنابر يا كبير يا استاذي الفاضل
لك مني عاطر التحية
واطيب المنى
المخلص انور طقاطقة
انور طقاطقة- عدد الرسائل : 503
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 06/08/2008
حركة التحرير الوطني الفلسطيني - فتح :: حركة التحرير الوطني الفلسطيني - فتح :: قسم الاخبار واخر المستجدات
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى